مصر: بريطانيان وتركيان وأميركي وكويتي وماليزي متهمون بإثارة الشغب في العريش

0
81

القاهرة اعتبرت غالوي «غير مرغوب فيه» وتنتظر توقيف 7 من قافلته.. وقصف إسرائيل للحدود يؤخر عودة «شريان الحياة»

القاهرة: عبد الستار حتيتة رفح (مصر): يسري محمد

اعتبرت القاهرة أمس النائب البريطاني جورج غالوي شخصا «غير مرغوب فيه» وتنتظر سلطات الأمن بمعبر رفح 7 من أعضاء قافلة «شريان الحياة 3» لاعتقالهم في أثناء عودتهم من غزة، التي قد تتأخر جراء القصف الإسرائيلي للمناطق الحدودية، وهم بريطانيان وتركيان وأميركي وكويتي وماليزي، وتتهمهم بإثارة الشغب في العريش.

 

وعما إذا كان القصف الإسرائيلي للشريط الحدودي يمكن أن يعرقل عودة نحو 500 من الناشطين الأجانب التابعين لقافلة شريان الحياة، من قطاع غزة، فإن عودة أعضاء القافلة حسب المصدر، يفترض أن تكون قد تمت في وقت متأخر من ليلة أمس، أو ساعات الفجر الأولى. من جانبها أعلنت مصر أمس أن غالوي أصبح شخصا غير مرغوب فيه. وقالت وزارة الخارجية المصرية إنه لن يُسمح لغالوي مستقبلا بدخول البلاد. وتتهمه السلطات المصرية بالتورط في المصادمات التي وقعت بين أعضاء قافلة «شريان الحياة 3» والشرطة المصرية الأحد الماضي. وغادر غالوي الذي كان أول العائدين من قطاع غزة، مع أحد مساعديه، مطار القاهرة الدولي أمس بعد عودته من قطاع غزة، متوجها إلى بلاده. وقال مصدر في المطار إن السلطات أنهت إجراءات سفر النائب البريطاني، وإنه عاد إلى لندن، رافضة التعليق عما إذا كان اسمه قد ورد ضمن لائحة سبعة من أعضاء القافلة الذين وضعت السلطات المصرية أسماءهم على قائمة ترقب الوصول، والسماح له بالمغادرة لاعتبارات سياسية.

 

ونُقل عن غالوي قوله في أثناء وجوده في قطاع غزة، إنه لا يسعده أن يذهب إلى مصر، وإنه لا يرغب في العودة إليها أبدا.

 

ورغم تأكيد السلطات القضائية المصرية لـ«الشرق الأوسط» أن تنفيذ أمر توقيف سبعة أجانب من قافلة شريان الحياة متروك لتقدير السلطات الأمنية، كشفت مصادر في معبر رفح البري أنها سوف تنفذ مذكرة ترقب وصول السبعة الأجانب من قافلة المساعدات، في أثناء عودتهم من غزة، لأنهم «متهمون بإتلاف منشآت في ميناء العريش تقدر قيمتها بنحو نصف مليون جنيه (نحو 85 ألف دولار)، وأضافت المصادر في اتصال مع «الشرق الأوسط» أن التعليمات التي لدى سلطات معبر رفح، هي إنفاذ مذكرة ترقب وصول وتوقيف للمتهمين السبعة، مشيرة إلى أن المذكرة أصدرتها أمس نيابة العريش برئاسة المستشار عبد الناصر التايب، بناء على تكليف المستشار العام المصري عبد المجيد محمود.

 

على صعيد متصل بالأوضاع في شبه جزيرة سيناء، قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إن شخصا إريتريا لقي مصرعه أمس الجمعة في أثناء محاولته التسلل إلى إسرائيل، مع أربعة إريتريين آخرين جرى ضبطهم، وإحالتهم للتحقيق.

"الشرق الاوسط"

اترك تعليق

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.