أميركا تخضع القادمين من 14 دولة للتفتيش الكامل

0
81

باكستان تكثف الإجراءات على المسافرين إلى أميركا

أعلنت الولايات المتحدة أن المسافرين الواصلين إلى الولايات المتحدة من 14 دولة من بينها الجزائر والعراق ولبنان وليبيا والسعودية والصومال واليمن والسودان وسوريا سيخضعون لتفتيش مكثف عبر أجهزة الكشف الكامل للجسد، بدءاً من الاثنين، وذلك بعد محاولة تفجير طائرة الركاب الأميركية من قبل نيجيري ليلة عيد الميلاد، في حين أعلنت باكستان تكثيفها إجراءاتها الأمنية في المطارات.

 

ونقلت صحيفة «واشنطن بوست» عن مسؤولين في الإدارة الأميركية أن من سيخضع لهذا التفتيش الخاص، هم المسافرون الذين يحملون جوازات سفر أو ينتقلون على متن رحلات آتية أو تمر عبر دول مدرجة على أنها «دول راعية للإرهاب» وهي: كوبا وإيران والسودان وسوريا إضافة إلى دول «ذات الاهتمام» من قبل وكالات الاستخبارات الأميركية بينها أفغانستان والجزائر والعراق ولبنان وليبيا ونيجيريا وباكستان والسعودية والصومال واليمن.

 

وأشارت إلى أن هؤلاء المسافرين سيخضعون للتفتيش الذاتي عبر أجهزة متطوّرة، بينها أجهزة الكشف الكامل للجسد في الدول المتوفرة لديها، أو عبر أجهزة أخرى تكشف آثار المتفجرات، إضافة إلى تفتيش مضاعف لحقائبهم.

 

ولفت المسؤولون إلى أن المسافرين الآخرين المتجهين إلى الولايات المتحدة سيخضعون لمثل هذه الإجراءات، لكن بشكل عشوائي، أو في حال وجود أي شك بأحدهم.

 

في الأثناء أوضحت تقارير إخبارية أميركية أمس أنه في ظل تزايد المخاوف الأمنية جرى إغلاق مطار «نيوآرك» الدولي في نيوجيرسي بعدما تردد أن شخصا مر عبر منفذ تفتيش أمني دون تفتيشه.

 

وذكرت إدارة الطيران الاتحادية في موقعها الإلكتروني أن الصالة سي في المطار شهدت اختراقا أمنيا.. في وقت أفادت شبكة «سي.إن.إن» الإخبارية الأميركية أن كل الأشخاص الذين مروا عبر نقطة التفتيش الأمنية أعيد تفتيشهم ولم تغادر أي رحلات جوية من الصالة.

 

وأشارت قناة « فوكس نيوز» إلى أن أفراد أمن المطار راجعوا أشرطة المراقبة ولكن لم يتم رصد الشخص. ولم يتضح ما إذا كان الرجل يشكل تهديدا أمنيا.

 

وكان رئيس الحكومة البريطانية غوردون براون أعطى الأحد الضوء الأخضر لوضع أجهزة لفحص الجسم بالكامل في المطارات البريطانية، فيما كانت هولندا أعلنت الأسبوع الفائت أنها ستبدأ استخدام هذه الأجهزة على المسافرين المتجهين إلى الولايات المتحدة. كما أن رئيس لجنة الشؤون الداخلية في البرلمان الألماني (بوندستاغ) ذكر أن هناك فرصا جيدة لاستخدام الماسح الضوئي للجسد في المطارات بشكل تجريبي خلال العام الجاري.

 

تشدد باكستاني

 

وفي السياق كثفت باكستان إجراءات التفتيش للمسافرين المتوجهين إلى الولايات المتحدة بعدما أعلنت الأخيرة أن الواصلين من بعض الدول ومن بينها باكستان سيخضعون لتفتيش مكثف عبر أجهزةٍ مساعدة.

 

ونقلت قناة «جيو تي.في» الباكستانية عن الناطق باسم الخطوط الجوية الدولية الباكستانية سلطان حسن قوله ان الشركة بدأت تطبيق إجراءات أمنية جديدة منذ الأول من يناير الجاري على المسافرين إلى الولايات المتحدة. وقال حسن إن هؤلاء يخضعون لتفتيش خاص منها تفتيش لكامل الجسد، مشيراً إلى أن الخطوط الجوية الباكستانية نشرت إعلانات في الصحف تلفت المسافرين إلى تشديد إجراءات التفتيش.

 

ولفتت «جيو تي.في» إلى أن هذه الإجراءات تأتي بعد أن حاول نيجيري تفجير طائرة ركاب أميركية كانت متجهة من أمستردام إلى ديترويت ليلة عيد الميلاد.

 

(وكالات)

اترك تعليق

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.