الأسد يستقبل وفداً من الكونغرس ويدعو واشنطن الى دور فاعل

    0
    155

    حض امس الرئيس السوري بشار الاسد الولايات المتحدة على "الاضطلاع بدور فاعل" في تحقيق السلام في الشرق الاوسط وانهاء الاحتلال الاسرائيلي، لدى استقباله وفداً من مجلس الشيوخ الاميركي برئاسة السناتور الجمهوري جاد غريغ .

    وافادت الوكالة العربية السورية للانباء "سانا" ان الاسد عرض مع الوفد "تطورات الاوضاع في منطقة الشرق الاوسط وآفاق السلام"، مجددا "موقف سوريا الساعي الى تحقيق السلام العادل والشامل المبني على أساس قرارات الشرعية الدولية والذي يحقق الامن والاستقرار في المنطقة". وأكد من جهة اخرى "استعداد سوريا للقيام بكل ما فيه خير واستقرار العراق وحرصها على وحدة اراضيه".

     وشدد أعضاء الوفد على "أهمية العلاقات بين سوريا والولايات المتحدة في مجالات عدة"  وأبرزوا  "ضرورة تطوير هذه العلاقات لما فيه مصلحة البلدين".

     واجرت ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما اتصالات ديبلوماسية حذرة مع سوريا بعد توتر ساد العلاقات بين البلدين في عهد الرئيس السابق جورج بوش، وتكثفت زيارات المسؤولين الاميركيين لدمشق مع وصول اوباما الى البيت الابيض. وزارت سوريا هذه السنة   ستة وفود اميركية سياسية وامنية للبحث في الخلاف بين البلدين .

    وكان الاسد صرح مطلع تشرين الثاني، عقب زيارته لكرواتيا، في شأن مستقبل العلاقات السورية – الاميركية: "لا نستطيع افتراض مستقبل هذه العلاقات بالمعنى الواسع" معتبرا ان ما حصل حتى الان هو "تغيير في المقاربة واستبدال لغة الاملاءات بلغة الحوار وهذه نقطة جيدة".

    واشار الرئيس السوري في حينه الى انه "حصلت خطوات محدودة جدا في العلاقات الثنائية ومن الصعب القول إن هناك خطوات كبيرة قطعت في هذا المجال".

    وتعتقد الولايات المتحدة ان في امكان دمشق المساهمة في البحث عن حلول في العراق وفي لبنان وفي النزاع الاسرائيلي – الفلسطيني.

     

    و ص ف، ي ب أ

    اترك تعليق

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.