« شريان الحياة»تنطلق الى العريش من اللاذقية

    0
    89

    في خطوة مفاجئة أعلن منظمو حملة «شريان الحياة» عزمهم العودة من مدينة العقبة في جنوب الاردن الى ميناء اللاذقية السوري ،وذلك للدخول الى غزة عبر العريش وفقا لرغبة السلطات المصرية،في وقت نظم ناشطون فرنسيون اعتصاما في القاهرة احتجاجا على منعهم من العبور الى غزة. وقال رئيس الوفد الاردني في القافلة وائل السقا لـ «البيان»: سنتحرك الى عمان باتجاه اللاذقية فالعريش وفق الشرط الذي وضعته لنا السلطات المصرية».

     

    واقامت القافلة في الاردن مدة خمسة ايام وكان يفترض ان تنطلق من ميناء العقبة الاردني الى نويبع المصرية الخميس الماضي الا ان السلطات المصرية حددت للقافلة مسارا آخر هو بان تعود من حيث أتت الى سوريا فميناء اللاذقية ومن هناك تنطلق الى العريش المصرية فرفح حيث الحدود مع قطاع غزة.

     

    وتضم القافلة نحو 250 شاحنة محملة بمساعدات انسانية اوروبية وتركية وعربية من اغذية ومعدات طبية و465 شخصا من 17 دولة اجنبية وعربية.وكانت القافلة وصلت الاربعاء الى الاردن من سوريا واتجهت الخميس الى ميناء العقبة بهدف دخول مصر عبر ميناء نويبع، الا ان وزارة الخارجية المصرية اعلنت الخميس الماضي انه لن يسمح للقافلة بدخول مصر من ميناء نويبع على البحر الاحمر، وهي الطريق الاقصر، بل من ميناء العريش.

     

    وتجمع الناشطون الفرنسيون مساء الاحد امام سفارة بلادهم في القاهرة في انتظار حافلات كان من المقرر ان تقلهم الى رفح، الا ان وكالة السفريات ابلغتهم ان هذه الحافلات لن تأتي.

     

    وقالت منظمة المسيرة اوليفيا زيمور ان«وكالة السفريات التي وقعنا معها عقدا ابلغتنا لتوها ان ليس بوسعها ارسال الحافلات لان السلطات المصرية لم ترخص لها بذلك».وعلى الاثر قرر الناشطون البقاء في اماكنهم، وقطعوا حركة المرور بالاتجاهين امام السفارة في جادة شارل ديغول، واطلقوا هتافات منها «فلسطين ستحيا، فلسطين ستنتصر».

     

    عمان- لقمان اسكندر والوكالات

    "البيان"

    اترك تعليق

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.