كوريا الجنوبية تبني في الإمارات 4 مفاعلات نووية بقيمة 20 بليون دولار

0
58

أبو ظبي – دلال ابوغزالة

نجحت ديبلوماسية رئيس كوريا الجنوبية لي ميونغ باك، في حصول بلاده على عقد من الإمارات لبناء 4 مفاعلات نووية فيها بقية 20.5 بليون دولار.

 

وشهد رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان والرئيس الكوري، توقيع العقد الذي يعتبر من أكبر مشاريع الطاقة في العالم، مع شركات كورية لتنفيذ الإنشاءات والعمليات المشتركة والصيانة.

 

ويضم التحالف الكوري كل من شركة "كوريا اليكتريك باور" و"هيونداي للهندسة والبناء" و"سامسونغ سي اند تي" و"دوسان للصناعات الثقيلة".

 

ويأتي توقيع العقد، بعد أن شكلت حكومة الإمارات الأسبوع الماضي مجلس إدارة مؤسسة الإمارات للطاقة، وسبقتها لإصدار قوانين لبرنامج نووي سلمي، لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة في الدولة، المتوقع أن يتضاعف في حلول 2020.

 

وأشارت مصادر رسمية إلى أن مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، تتحمل مسؤولية الإشراف على عمل المقاول الرئيس في مراحل التصميم والبناء والتشغيل، والعمل عن قرب مع حكومة أبو ظبي والحكومة الاتحادية للتأكد من أن البرنامج السلمي للطاقة النووية يتناسب مع خطط البنية الأساسية الصناعية في دولة الإمارات.

 

ووقع وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان مع وزير اقتصاد المعرفة الكوري تشوي كيونغوان، اتفاقات للتعاون بين البلدين، تشمل اتفاقاً إطارياً لتعزيز الشراكة الاقتصادية من خلال تشكيل لجنة توجيهية عليا ولجان فرعية لتسهيل التعاون في نواحٍ متعددة تشمل: الطاقة النووية السلمية والطاقة المتجدّدة وفعالية الطاقة والاستدامة وتقنية اتصالات المعلومات وأنصاف النواقل وبناء السفن وتنمية الموارد البشرية.

"الحياة"

اترك تعليق

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.