الهاشمي لعلاقة متطورة بسوريا ويرفض اتهامها بالتفجيرات

    0
    96

    قتلى وجرحى بأعمال عنف متفرقة استهدف بعضها مواكب عاشورائية

    أعلن نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي أن بلاده حريصة على علاقات متطورة مع سوريا، رافضاً التهم الموجهة اليها بشأن التفجيرات الارهابية التي حصلت في العراق مؤخرا والتي اعلن تنظيم "القاعدة" مسؤوليته عنها.

    وقال الهاشمي في تصريحات قبيل مغادرته الدوحة "ان تدهور العلاقات مع أي دولة من دول الجوار ليس في مصلحة العراق"، موضحا "ان مجلس الرئاسة العراقية لم يتسلم حتى الآن أي تقارير نهائية من اللجان المهنية التي كلفت التحقيق في هذه الجرائم". وأضاف "ان العراق حريص جداً على علاقات متطورة مع سوريا رافضا التهم المنسوبة إليها أو إلى أي طرف آخر بشأن التفجيرات من دون أي دليل".

    امنياً، اعلنت مصادر امنية عراقية مقتل شخصين واصابة ثمانية اخرين بجروح في انفجار استهدف أمس موكباً شيعياً لاحياء ذكرى شعائر محرم في منطقة بغداد الجديدة، شرق العاصمة العراقية.

    في بغداد، انفجرت دراجة نارية كانت مركونة باحد شوارع حي الجزائر في منطقة الشعب شمال شرق بغداد اثناء مرور موكب عزاء للشيعه صباح امس مما ادى الى مصرع شخص واصابة 4 اخرين بجروح.

    واصيب تسعة اشخاص بينهم خمسة من عناصر الشرطة، بانفجار عبوة ناسفة استهدف موكباً شيعياً مماثلاً في منطقة الزعفرانية (جنوب) في ساعة متقدمة من مساء اول من امس الجمعة. ويرتفع الى 28 قتيلاً و140 جريحا عدد ضحايا الهجمات التي استهدفت المواكب الشيعية، منذ الثلاثاء الماضي.

    وقتل الشيخ محمود حسين جاسم العبيدي شيخ عشيرة العبيد وعضو مجلس شيوخ عشائر أبو غريب بانفجار عبوة ناسفة لاصقة بباب منزله أمس، وذلك لدى خروجه من منزله لاداء صلاة الفجر في مسجد قريب.

    وأوضح مصدرامني محلي ان قوات الأمن طوقت المنطقة التي يقع فيها منزل الشيخ العبيدي وفرضت حظرا للتجوال خشية وقوع أعمال عنف عند تشييع جثمانه، لافتا الى ان الجهات الامنية المختصة فتحت تحقيقا أوليا بالحادث لمعرفة ملابساته.

    وقتل شخص واصيب سبعة اخرون أمس بينهم اثنان من افراد الشرطة في محافظة التأميم (260 كيلومتراً شمال بغداد) بانفجار عبوة ناسفة مخبأة داخل كيس بلاستيك جنوب مدينة كركوك مركز المحافظة.

    وانفجرت عبوة ناسفة أمام منزل ضابط في الشرطة العراقية في حي الجمهورية وسط مدينة الفلوجة، ثانية كبرى مدن محافظة الانبار غرب بغداد صباح امس مما أسفر عن مقتل والد الضابط في الحال.

    واصيب في بغداد مدير العلاقات في مكتب الشهيد الصدر، امجد الساعدي وسائقه بانفجارعبوة ناسفة بالسيارة التي كانا يستقلانها في منطقة المعامل شرق بغداد.

    كما اصيب ثمانية من افراد الشرطة بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم شمال مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين شمال بغداد ليل امس.

    (سانا، اف ب، يو بي اي)

    اترك تعليق

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.