رحيل أنيس صايغ مؤرّخ القضية الفلسطينية

0
66

عمان – "النهار":

 غيّب الموت في عمان الجمعة المفكر والباحث والمؤرخ الدكتور أنيس صايغ، صاحب فكرة وضع الموسوعة الفلسطينية والذي عمل في جامعة الدول العربية مستشاراً لأمينها العام ورئيساً لتحرير مجلة "شؤون عربية". وسينقل جثمانه إلى بيروت ليدفن فيها.

بدأ صايغ المولود عام 1931 دراسته في مدينته طبريا، وانهى الثانوية عام 1949 في مدرسة الفنون الإنجيلية في صيدا التي انتقل إليها بعد احتلال طبريا عام 1948  ونال شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية والتاريخ في 1953 من الجامعة الاميركية في بيروت، ثم حصل على دكتوراه  في العلوم السياسية والتاريخ العربي من جامعة كامبريديج، التي عين فيها أستاذا في دائرة الأبحاث الشرقية.

عمل الراحل، الذي تعرض لأكثر من محاولة اعتداء إسرائيلية، رئيساً لقسم الدراسات الفلسطينية في القاهرة حيث قدم إنجازات معرفية وتاريخية لافتة كإنشاء مكتبة ضخمة وإصدار اليوميات الفلسطينية ومجلة "شؤون فلسطينية" ونشرة "رصد" لإذاعة إسرائيل، إلى إنشاء أرشيف يحوي كل ما يعني الباحثين في القضايا العربية والفلسطينية خصوصاً.

واشرف صايغ الذي شغل منصب عميد لمعهد البحوث والدراسات العربية التابع لجامعة الدول العربية على إصدار مجلات "المستقبل العربي" و"شؤون عربية" و"قضايا عربية". وهو أثرى  القارئ العربي بعدد من المؤلفات التي تتناول دراسات وابحاثا عميقة تتعلق بالقضية الفلسطينية، أبرزها كتاب عن سيرته الذاتية صادر عن دار رياض نجيب الريس في لندن، وفيه يروي جهوده الملأى  بالتحدي والمتاعب من أجل القضية الفلسطينية وغيرها من القضايا العربية بمنهجية علمية.

 

اترك تعليق

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.