نصر الله يهاجم النخبة الحاكمة في أميركا

0
64

شن الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله حملة على النخبة الحاكمة في الولايات المتحدة الأميركية ،واصفا إياها ب«المتوحشة»، داعيا النخب السياسية في لبنان إلى هدنة سنة من أجل إراحة البلد.

 

جاء كلام نصر الله في ثامن ليالي عاشوراء عبر شاشة عملاقة في ضاحية بيروت الجنوبية. وقال «في العالم اليوم مجموعة نخب أو عائلات تملك شركات كبرى تتحرك وفق مصالحها وأرباحها من النفط والسلاح وتحكم العالم وفق هذه المصالح». وأشار إلى أن قادة الدول الصناعية الكبرى في كوبنهاغن كانوا غير مستعدين لاتخاذ إجراءات ( لخفض حرارة الأرض )« لان همهم كعائلات بوش وتشيني وغيرهم ما يدخل حاليا من أموال إلى خزائنهم ».

 

وقال نصر الله «لن تجدوا خلال التاريخ البشري نخبة متوحشة كالنخبة الموجودة في الولايات المتحدة، وان أهم عقبة أمام المجتمع الدولي للوصول لاتفاق حول المناخ كانت الولايات المتحدة الأميركية ». واتهم الولايات المتحدة بشن الحروب في العراق وأفغانستان «من اجل النفط والغاز».وقال انه «غير معاد للشعب الأميركي لأنه ضحية هذه النخبة».

 

أما على الصعيد اللبناني فلفت إلى مسؤولية النخب ،قائلا «هناك مجموعة نخب عندما تتوتر يتوتر البلد، وعندما تهتز مصالحها يهتز البلد، تتصارع النخب فتمشي الناس معها.وطالب النخب السياسية بهدنة لسنة، قائلا «ندعو إلى الهدوء مع وجود حكومة تتمثل فيها معظم القوى،علينا أن نعطي الحكومة فرصة».

 

ولفت إلى أن المقاومة « واجهت تحديات كبيرة وتجاوزتها ونحن اليوم بأحسن حالاتنا، نحن غير خائفين من أحد وغير محتاجين لأحد ولسنا ضعفاء».

 

من جهة أخرى، قال نصر الله أن ما جرى في فلسطين على مدى 60 عاما يتحمل مسؤوليته «الصهاينة .. وكذلك النخب في أمتنا من حكومات وعلماء دين وملوك وأمراء وأصحاب فكر».

 

وأشار نصر الله إلى أن الشعوب العربية والإسلامية كانت تلبي النداء وينزل الملايين إلى الشوارع عندما كان ( الرئيس المصري الراحل جمال ) عبد الناصر يخطب وكانوا حاضرين على الجبهة للقتال. ولفت إلى أن بعض الأنظمة حكمت شعوبها بالحديد والنار وان الناس تحملوا من أجل استعادة القدس وتحرير فلسطين .

 

وقال لكن المشكلة مع النخب وانه خلال حرب غزة «لم ينزل عشرات الملايين إلى الشوارع» .وأضاف أن الشعوب كما الجيوش جاهزة عندما يكون الحديث عن الحروب «لكن المشكلة في إرادة النخب ». واتهم نصر الله حكومات لم يسمها ب«منع شعوبها من النزول إلى الشارع خلال حرب غزة».

 

وقال انه بعد مضي عام على الحرب يستمر العالم « بالسكوت عن حصار غزة ».

 

(يو.بي.آي)

اترك تعليق

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.