في تقرير عن تحديات التنمية العالم العربي الأعلى في بطالة الشباب

0
178

يستفاد من تقرير لجامعة الدول العربية عنوانه "تحديات التنمية في الدول العربية: نهج التنمية البشرية" أمس، ان أعلى معدل للبطالة بين الشباب في العالم هو في العالم العربي، وان الدول العربية الأقل نموا مهددة بجيل من المعاقين عقلياً وبدنياً نتيجة عدم حصول سكان فيها على غذاء كامل، مطالبا الدول العربية الغنية بتقديم مساعدات مالية للدول العربية الفقيرة. وقال: "تشير مجموعة من وثائق منظمة العمل العربية عن عام 2005 إلى أن المعدلات تراوح من ارتفاع يبلغ 46 في المئة في الجزائر إلى انخفاض نسبته 6,3 في المئة في الإمارات (العربية المتحدة)". و"باستثناء الإمارات تعاني الدول العربية ذات الدخل المرتفع هي ايضا الآن، معدلات بطالة ثنائية الرقم بين الشباب: فبلغت في البحرين 27 في المئة وفي المملكة العربية السعودية 26 في المئة وفي قطر 17 في المئة وفي الكويت 23 في المئة". وأضاف: "لا يثير الدهشة أن معدل البطالة بين الشباب في الدول العربية هو الأعلى في العالم. ووفق تقديرات منظمة العمل العربية تبلغ نسبة الاخير في الشرق الأوسط وشمال افريقيا 25,7 في المئة عام 2003 وهو المعدل الأعلى على مستوى العالم وأعلى من المتوسط العالمي بنسبة 77,8 في المئة". وذكر ان الشباب يمثل اكثر من نصف العاطلين في معظم الدول العربية.

وحذر من إنه ما لم يتوافر نموذج جديد للتنمية في العالم العربي يلبي هدف توفير الحياة الكريمة والرفاه في الدول العربية الأقل نمواً، فإن "هذه الدول يمكن أن تواجه جيلاً من الأشخاص المعاقين عقلياً وبدنياً نتيجة عدم حصولهم فترات طويلة على تغذية كافية". وطالب دول الخليج العربية بتقديم مساعدات لمثل هذه الدول ومنها اليمن والسودان والصومال.

وقالت جامعة الدول العربية إن التقرير نتاج عام كامل من التعاون بينها وبين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومجموعة كبيرة من كبار الخبراء العرب. وتم إعداده بتكليف من مجلس وزراء التنمية والشؤون الاجتماعية العرب الذي انعقد في إطار التحضير للقمة العربية الاقتصادية الاجتماعية التي انعقدت في الكويت مطلع 2009. وصدر التقرير في جزءين يناقش الأول تحديات التنمية الاجتماعية والاقتصادية، بينما يركز الثاني على تحدي الأمن الغذائي.

 

(رويترز)

اترك تعليق

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.