اتصالات لاحتواء التوتر بين العراق وسوريا، ومناقشات عربية تركية في دمشق لتفعيل التعاون

    0
    65

    أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى من دمشق أمس خلال مشاركته في الاجتماع الوزاري الثاني للمنتدى العربي التركي، ان الجامعة تجري اتصالات سرية مكثفة لاحتواء التوتر في العلاقات السورية العراقية، الذي تأجج في ظل الهجمات «الإرهابية» الأخيرة التي ضربت العراق واعتبرت بغداد خلالها أن دمشق متورطة في التخطيط لها وساعدت في تنفيذها.

     

    وقال موسى: «نحن نحاول أن نتعامل معه (الخلاف) من خلال الدبلوماسية والاتصالات السرية»، مشيرا إلى وجود دور للجامعة العربية ولأنقرة في هذا الصدد.

     

    وبشأن العلاقات العربية العربية قال موسى في تصريح للصحافيين من دمشق انه «لا يمكن القول انها على أحسن ما يكون»، مضيفا أن «الجامعة العربية تحاول إيجاد المصالح المشتركة وتشكيل المواقف المشتركة بالنسبة للمشاكل الرئيسية كأدوات لسد الفجوات العربية».

     

    من جانب آخر، شدد الأمين العام لجامعة الدول العربية على أهمية العلاقات مع تركيا، ورأى أنها تتقدم وأن من مسؤولية العرب تحويلها لعلاقة شاملة، لافتا إلى أن إقامة المنتدى العربي التركي في دمشق يأتي في هذا الإطار. ورحب بالتقارب العربي التركي، مشددا على أهمية أي موقف إقليمي إزاء القضايا الرئيسية مثل الاحتلال الإسرائيلي.

     

    وبدأت في دمشق أمس أعمال الاجتماع الوزاري الثاني للمنتدى العربي التركي بمشاركة سوريا وتركيا وليبيا وقطر والسودان والصومال والعراق والأمين العام للجامعة العربية. ويشارك وزيري الخارجية السوري وليد المعلم والتركي احمد داوو اوغلو وعمرو موسى ورؤساء بعثات الدول الأخرى في المنتدى.

     

    وقال المعلم في تصريح صحافي أول من أمس إن استضافة بلاده للاجتماع يدل على أهمية التطور الذي شهدته العلاقات بين العرب وتركيا خلال السنوات القليلة الماضية، واصفاً العلاقات بأنها انعكاس واضح لتقدير الدول العربية لمواقف تركيا إزاء قضايا المنطقة وخاصة الصراع العربي الإسرائيلي.

     

    وأشار المعلم إلى أن الاجتماع الثاني للمنتدى العربي التركي سيركز على جميع هذه المحاور من اجل دفع العلاقات العربية التركية إلى الأمام بما يعزز مصالح الجانبين.

     

    دمشق ـ أحمد الكيلاني والوكالات

    "البيان"

    اترك تعليق

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.