سوريا تقود سجالاً ضد إسرائيل حول قرار عن "الألماس الدموي"

    0
    67

    نيويورك (الأمم المتحدة) – من علي بردى:

    صادقت الجمعية العمومية للأمم المتحدة أمس بغالبية 90 صوتاً في مقابل ستة وامتناع 18 عن التصويت، على قرار في شأن "دور الألماس في تأجيج الصراعات" المسلحة، خلال جلسة شهدت سجالاً قادته سوريا ضد اسرائيل لتوليها "عملية كيمبرلي" التي تهدف الى التحقق من مصادر الألماس الخام منعاً لمساهمته في تصعيد النزاعات.

    وعرض نائب وزير الطاقة والمناجم الناميبي برنارد مارتين إيسو التقرير بصفته الرئيس الحالي لعملية كيمبرلي، فقال إن "الألماس، مثل غيره من الموارد الطبيعية، قام بدور في تأجيج أو إطالة أمد النزاعات في كل أنحاء العالم من خلال استخدام عائدات النشاطات غير المشروعة، من تنقيب وتجارة، في شراء الأسلحة والذخيرة".

    وأضاف أن "لتلك الممارسات آثاراً خطرة للغاية كذلك على تجارة الألماس الدولية واقتصادات كل الدول".

    وتقوم "عملية كيمبرلي" بنشاطها في إطار شركة متعددة الطرف تجمع الحكومات والمنظمات غير الحكومية والقائمين على الصناعة المرتبطة بالألماس. واختيرت اسرائيل لرئاسة العملية الهادفة أيضاً الى منع تجارة ما يسمى "الألماس الدموي".

    وقبل التصويت على مشروع القرار، أثير جدل بين الأعضاء بسبب الدعوة الى التصويت على إحدى الفقرات المتعلقة بتولي اسرائيل رئاسة "عملية كيمبرلي" وإسناد منصب نائب الرئيس الى جمهورية الكونغو الديموقراطية. وعلق المندوب السوري الدائم لدى الأمم المتحدة السفير بشار الجعفري على هذا التصويت، طالباً إزالة عبارة عن "الدور الريادي" لإسرائيل في مكافحة الإتجار بـ"الألماس الدموي". وقال إن "مطلبنا فقط هو حذف الإشارة الى اسرائيل بالإسم للأسباب التي لا تخفى على أحد والتي تصب أساساً في دور اسرائيل السيىء في تجارة الألماس في العالم وفي أفريقيا تحديداً، علما أن القوانين الداخلية تسمح بحق التصويت على أي كلمة في أي مشروع قرار".

    وتساءل مندوبون عرب عما إذا كان يجب التصويت على الفقرة التي أثارت الجدل. وبعد استراحة قصيرة، عاد رئيس الجمعية العمومية المسؤول الليبي علي عبد السلام التريكي ليبلغ  الأعضاء أن التصويت سيتم على مجمل القرار، فصوتت ضده سوريا وليبيا ولبنان وكوريا الشمالية وايران والصومال. وامتنعت غالبية الدول العربية عن التصويت.

    "النهار"

    اترك تعليق

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.