إدارة"أمن الدولة" تمنع المخرج السينمائي الشهير محمد ملص من السفر

    0
    136

    أقدمت سلطات الهجرة في مطار دمشق الدولي على إعادة المخرج السوري محمد ملص من مطار دمشق الدولي في الساعة الرابعة فجرا اليوم 26/10/2008 بناء على برقية صادرة من أحد أفرع إدارة أمن الدولة بدمشق بتاريخ 19/9/2008 و التي تقضي بمنعه من السفر , و ذلك أثناء توجهه إلى دولة الإمارات العربية المتحدة لبدء إخراج فلم يتعلق بحقوق الطفل لصالح محطة الجزيرة أطفال التابعة لشبكة الجزيرة القطرية ضمن مجموعة من الأفلام الروائية القصيرة التي تتعلق بقضايا الطفولة,و لينتج عن هذا الإجراء خسائر مالية باهظة حيث كان قد تم سفر فريق العمل و التحضير للتصوير منذ فترة بالإضافة إلى التوقف عن تصوير الفلم المخصص للأطفال .

    محمد ملص السينمائي السوري الذي افتتح موجة سينما المؤلف في سوريا مواليد مدينة القنيطرة 1945 و تخرّج من مدرسة إعداد المعلمين عام 1965. في عام 1968 هجر دراسة الفلسفة في جامعة دمشق، وغادر إلى موسكو حيث درس في معهد السينما V.G.I.K. الذي درس فيه على يد المخرج الروسي «إيجور تالانكين» ليكون من أوائل السينمائيين الأكاديميين في سوريا.

    حقّق خلال دراسته ثلاثة أفلام روائـية قصيرة، هي: (حلم مدينة صغيرة، اليوم السابع، الكل في مكانه… وكل شيء على ما يرام سيدي الضابط ……….الذي تحدث فيه عن معاناة السجناء السياسيين.)

    في بدابة حياته السينمائية، عمل في "دائرة الإنتاج السينمائي" في التلفزيون العربي السوري وحقق الأفلام التالية: (قنيطرة 74، الذاكرة، فرات).

    – عمل مع المؤسسة العامة للسينما في سوريا، وحقّق الأفلام التالية: (أحلام المدينة، روائي 1984، الليل، روائي 1992) حيث لم تنتج له المؤسسة أي فلم بعده هذا رغم مجموعة من النصوص التي تقدم بها للمؤسسة و لاتزال تنتظر حتى يومنا هذا.

    نال فيلمه " أحلام المدينة " إحدى عشرة جائزة في مهرجانات سينمائية دولية وإقليمية.

    كما نال فيلمه " الليل " خمسة جوائز. في مهرجانات سينمائية دولية وإقليمية.

    تمّ تكريمه في مهرجانات سينمائية عديدة، مثل: (مهرجان دمشق – مهرجان قرطاج – مهرجان الشاشة العربية المستقلة، لندن – مهرجان بيروت , مراكش ….).

    اختارته دولة الإمارات العربية المتحدة لإخراج أول أفلامها " المهد " حين قررت أن تضع نفسها على خارطة السينما العالمية.

    محمد ملص المواطن السوري الذي لم يعلم سبب قيام الأجهزة الأمنية بمنعه من السفر دون إعلامه – حال المئات من المواطنين السوريين – حتى بعد قيامه بمراجعة الفرع الذي قام بإصدار برقية المنع على الرغم من اعترافه بأنه هو من قال :

    " الفن ليس مؤامرة تحاك في السّر "

    " السينما التي كنا نحلم بها أيام الشباب في التمرد على الواقع لم تأتي حتى الآن ، أو ربما أتت وتم إجهاضها "

    " تراودني فكرة أنّ العدو يدمّر المدينة والسينما تعيد بناءها "

    " السينما وُجدت في البلدان العربية كطفرات، وغالبًا ما كانت الدولة التي تصنع هذه الطفرة تحجبها وفق ما تريد. و الناس في الدول العربية هم أنفسهم غائبون وجدانيًا إلى الدرجة التي تحس أنهم لا يشعرون بغياب الديمقراطية أو الحرية أو الخبز؛ فكيف يشعرون بغياب الفيلم؟! " محمد ملص المواطن السوري.. السينمائي السوري.. عضو مجلس إدارة المنظمة السورية لحقوق الإنسان .. أهلا بك ضمن قوائم الممنوعين من السفر في سوريا حيث لا صوت يعلو فوق صوت المنع و الرقابة و الحجب في عاصمة الثقافة العربية.

    المركز السوري للإعلام و حرية التعبير

    "المرصد  السوري"

    اترك تعليق