دفعة جديدة من النازحين السوريين تغادر شبعا والبقاع اليوم

0
89
Syrian refugees wait to register upon their arrival in the strategic Lebanese border district town of Arsal on Nov. 18, 2013, after fleeing the fighting in the neighboring Syria. Thousands of Syrian refugees have poured into Lebanon over the past week as fighting between government forces and rebels has flared near the border. AFP PHOTO / STR (Photo credit should read -/AFP/Getty Images)

بيروت: «الشرق الأوسط»
أعلن «الأمن العام اللبناني» عن دفعة جديدة من النازحين ستغادر بلدة شبعا والبقاع الأوسط اليوم. وقال في بيان له إن المديرية العامة للأمن العام ستقوم «بتأمين العودة الطوعية لعدد من النازحين السوريين من منطقة شبعا والبقاع الأوسط، إلى بلداتهم في سوريا، عبر معبر المصنع الحدودي»، اعتبارا من الساعة السادسة من صباح الاثنين، مشيرا إلى أن نقطتي التجمع: المصنع، وملعب ثانوية شبعا الرسمية.
وقد خصّص الأمن العام منذ السابع من شهر أغسطس (آب) الحالي 17 مركزا لاستقبال طلبات النازحين الراغبين في العودة الطوعية إلى وطنهم على الأراضي اللبنانية على أن يُصار إلى تسوية أوضاع المغادرين مجاناً فور مغادرتهم، بحسب ما سبق له أن أعلن.
ومنذ أشهر يسجّل بين فترة وأخرى عودة لمئات النازحين السوريين على دفعات برعاية الأمن العام الذي قال مديره العام عباس إبراهيم، إنه من الصعب إحصاء كل أعداد اللاجئين السوريين الذي يغادرون أو غادروا لبنان، خصوصا أن بعضهم يختار العودة بطريقة فردية، مشيراً في حديث له لـ«مجلة الأمن العام» الأسبوع الماضي «أن حركة العبور اليومية على الحدود من وإلى سوريا لا تسمح بمثل هذا الإحصاء الدقيق، وما أستطيع قوله إننا نظمنا إلى اليوم عودة ما يقارب خمسة آلاف منهم».
وأضاف: «ما أعتقده أن عدد النازحين الموجودين في لبنان يقارب مليون و40 ألف. وفي تقديري أنّ عدداً كبيراً منهم قد غادر لبنان، وقصدوا دولا أخرى، أو رجعوا إلى سوريا. وفي الحالين، هناك عدد كبير ولا يستهان به، وما أعتقده أن رحلات العودة للنازحين إلى سوريا بدأت وبطريقة جدية جداً».
ولفت في هذا الإطار، إلى أن المبادرة الروسية بشأن عودة النازحين السوريين إلى ديارهم باتت «في طور الترجمة العملية»، مؤكداً أن هذه العودة لا بد أن تمرّ عبر الأمن العام، ومن خلال التنسيق مع السلطات السورية.

اترك تعليق

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.