«حزب الله»: قصف مطار تيفور أدخل إسرائيل في قتال مباشر مع إيران

0
171

بيروت (لبنان) – أ ف ب

اعتبر الأمين العام لـ«حزب الله» حسن نصرالله اليوم (الجمعة)، أن اسرائيل أدخلت نفسها في «قتال مباشر» مع ايران بعد قصفها مطلع الأسبوع مطاراً عسكرياً في وسط سورية، تسبب في مقتل سبعة مقاتلين ايرانيين قال إنهم من «الحرس الثوري».

وقال نصرالله في خطاب ألقاه عبر الشاشة خلال احتفال انتخابي لحزبه في الضاحية الجنوبية لبيروت إن الاسرائيليين «ارتكبوا خطأ تاريخياً.. وحماقة كبرى وأدخلوا أنفسهم في قتال مباشر مع ايران»، مضيفاً إنها «حادثة مفصلية في وضع المنطقة، ما قبلها شيء، وما بعدها شيء آخر، هذه حادث لا يمكن تجاوزها ببساطة».

واتهمت دمشق وموسكو الاثنين، إسرائيل بشن ضربة جوية استهدفت مطار «تيفور» العسكري في محافظة حمص، الذي يتخذه مقاتلون ايرانيون ومن «حزب الله» اللبناني مقراً لهم.

واتهم نصرالله الاسرائيليين بـ«تعمد» استهداف القوات الايرانية في سورية. وقال: «هذا الأمر ليس له سابقة منذ سبع سنوات، أن تقوم اسرائيل وبشكل واضح باستهداف قوات الحرس الثوري» الايراني في سورية.

ولطالما كررت إسرائيل أنها لن تسمح لإيران بترسيخ وجودها العسكري في سورية، إلا أن وزير دفاعها أفيغدور ليبرمان قال تعليقاً على الضربة: «لا أعرف من كان في سورية ولا أعرف من هاجم تيفور».

ومنذ بدء النزاع في سورية العام 2011، قصفت اسرائيل مراراً أهدافاً عسكرية للجيش السوري أو أخرى لحزب الله في سورية. ونادراً ما تتحدث اسرائيل عن هذه العمليات.

ولم تكن هذه الغارات الأولى على مطار «تيفور» العسكري، اذ استهدف في العاشر من شباط (فبراير) الماضي، في واقعة شهدت أيضاً اسقاط القوات السورية لطائرة حربية اسرائيلية.

ووصف نصرالله الهجوم المفترض في دوما بأنه «مسرحية»، متسائلاً: «لماذا يستخدم المنتصر (السلاح) الكيماوي؟».

اترك تعليق

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.