أردوغان يحذر من نفاد صبر تركيا في شأن الأزمة السورية

0
1146
Turkish President Tayyip Erdogan adressess teachers during a reception at the Presidential Palace in Ankara, Turkey, November 24, 2015 in this handout photo provided by Presidential Press Office. President Tayyip Erdogan on Tuesday defended Turkey's right to protect its borders after Turkish fighter jets shot down a warplane near the Syrian border, an incident he said Turkey had made every effort to avoid. "Despite being warned 10 times in five minutes because it was coming towards our border, it insisted on continuing its violation. This plane was downed in an intervention by our F-16s," Erdogan said in a speech in Ankara, adding the actions were fully in line with Turkey's rules of engagement. REUTERS/Kayhan Ozer/Presidential Press Office/Handout via Reuters ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. NO RESALES. NO ARCHIVE. THIS PICTURE IS DISTRIBUTED EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS

إسطنبول – رويترز

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في كلمة أمام منتدى اقتصادي اليوم (الخميس)، إن «تركيا ستتحلى بالصبر نتيجة الأزمة في سورية، حتى مرحلة ما ثم ستضطر للتحرك».

وأضاف أردوغان أن «قوات مدعومة من إيران في سورية تنفذ مذابح شرسة، وأنه يتعين على الأمم المتحدة أن تبذل مزيداً من الجهد لمنع تطهير عرقي في البلاد». وبث التلفزيون كلمته في أنقرة على الهواء مباشرة.

وندد الرئيس التركي بشدة اليوم، بالدعوات الدولية لفتح الحدود التركية أمام عشرات آلاف النازحين السوريين الذين هربوا نتيجة معركة حلب، وهدد بإرسالهم إلى دول أخرى.

وقال في خطابه إن «كلمة (أغبياء) ليست مكتوبة على جبيننا، لا تظنوا أن الطائرات والحافلات موجودة هنا من دون سبب، سنقوم بما يلزم».

وتابع أنه «سبق وأبلغ رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر ورئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك، إن تركيا ربما تقوم في مرحلة ما بفتح أبوابها للمهاجرين للسفر إلى أوروبا»، موضحاً في كلمة «في الماضي أوقفنا الناس عند بوابات أوروبا. أوقفنا حافلاتهم في أدرنة. هذا يحدث مرة أو مرتين. ثم سنفتح بواباتنا وسنتمنى لهم رحلة آمنة. هذا ما قلته».

وقال وزير شؤون الاتحاد الأوروبي في تركيا فولكان بوزكير إن نحو 50 ألف لاجئ سوري يتحركون صوب الحدود التركية وإن هذا العدد قد يصل إلى 1.5 مليون إذا تم قصف حلب بالكامل. وأدلى الوزير بهذا التصريح في مقابلة مع تلفزيون «خبر تورك» من بوخارست حيث كان يقوم بزيارة رسمية.

اترك تعليق