الجدار العنصري هجّر 28 ألف فلسطيني

0
100

كشفت بيانات إحصائية حديثة، أن تأثيرات الجدار الإسرائيلي العازل تضاعفت في السنوات الثلاث الأخيرة، مؤكدة أنه تسبب في هجرة نحو أربعة آلاف عائلة فلسطينية يقدر تعداد أفرادها بنحو 28 ألف نسمة. وكشف الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني أن «الأضرار الناتجة عن جدار الفصل العنصري تضاعفت مقارنة مع مسح مماثل أجري عام 2005».

 

وتفيد نتائج المسح أن «إجمالي مساحة الأراضي المصادرة منذ بناء الجدار حتى نهاية يونيو الماضي والتي تم بناء الجدار وملحقاته عليها بلغت حوالي 50 ألف دونم، في حين بلغت مساحة الأراضي المعزولة خلف الجدار حوالي 275 ألف دونم، معظمها أراض زراعية».

 

وتوقع الخبراء استمرار هجرة السكان الفلسطينيين مع استمرار مصادرة الأراضي ومحاصرة التجمعات السكانية رغم الآثار السلبية على السكان والبيئة. وأشارت نتائج المسح إلى أن «مجموع الأسر -التي هُجّرت بكاملها من التجمعات التي مر الجدار من أراضيها- ارتفع من 2448 أسرة منذ بناء الجدار حتى نهاية مايو 2005 إلى 3880 أسرة حتى منتصف يونيو الماضي».

 

وبينت أن «عدد الأفراد الذين تم تهجيرهم من التجمعات التي مر الجدار من أراضيها بلغ 27 ألفا و841 فرداً، في حين بلغ عدد التجمعات التي مر من أراضيها 171 تجمعاً سكانياً».

 

غزة ـ ماهر إبراهيم

اترك تعليق