جيش الاحتلال استخدم «أفعى المدرعات» في حربه على غزة

0
369

كشفت صحيفة «يديعوت أحرونوت» النقاب عن أن قوات الاحتلال التي شاركت في العدوان على غزة استخدمت منظومة لنسف العبوات المفخخة والألغام المزروعة على امتداد المحاور الرئيسية في قطاع غزة تم إعدادها وإنتاجها أصلا لاختراق حقول ألغام في هضبة الجولان وليس في منطقة كثيفة السكان داخل مدن.

 

واوضحت الصحيفة إن الحديث يدور عن منظومة هندسة ميدانية باسم « أفعى المدرعات» وهي عبارة عن عربة أو مقطورة محمّلة بسلسلة حشوات وعبوات ناسفة تجرّها دبابة.

 

ولدى نقطة الإطلاق يطلق صاروخ صغير من فتحة العربة ويجرّ وراءه حبلا تربط به حشوات كلّ عدة أمتار، وبعد انتشارها على الأرض مثل سوط طويل – يتم الضغط على الزناد مما يؤدي إلى نسف الحشوات وخلق موجة انفجارية هائلة تسفر عن نسف العبوات المفخخة والألغام التي زرعتها المقاومة.

 

ويقول جيش الاحتلال إن استخدام المنظومة قد تم على أساس الافتراض ومن منطلق أن المنطقة المستهدفة خالية من السكان ولا يقيم فيها مدنيون. وبحسب يديعوت، تدل الصور التي التقطت من ساحة القتال في القطاع انه تم إطلاق «أفعى المدرعات» صوب شوارع كثيفة المباني كان بعضها مفخخا حقا غير أن تشغيل المنظومة زرع الخراب في تلك الشوارع.

 

(غزة ـ ماهر ابراهيم)

"البيان"

اترك تعليق