كيري يزور لبنان وسوريا

    0
    41

    واشنطن – من هشام ملحم:

    دمشق – من جوني عبو:

    قالت مصادر أميركية مطلعة  لـ”النهار” إن رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ السناتور جون كيري سيزور سوريا ولبنان بعد مطلع الاسبوع، وسيلتقي في بيروت الرئيس ميشال سليمان ورئيس الوزراء سعد الحريري. واضافت ان كيري الذي ناقش جولته مع المسؤولين في وزارة الخارجية سيعكس  في محادثاته مع الرئيس السوري بشار الاسد، المواقف الاميركية الرسمية الأخيرة والتي انتقدت بقوة سياسات سوريا ومواقفها في لبنان.

    واشارت الى ان كيري سيؤكد للسوريين ان تقدم العلاقات الاميركية – السورية لا يمكن عزله عن السلوك السوري في لبنان.

    وكان الوضع السياسي المتأزم في لبنان قد حظي أخيراً باهتمام متزايد من المسؤولين الاميركيين، اذ أجرت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون اتصالات هاتفية مع الرئيسين سليمان والحريري، اكدت فيها دعم واشنطن للدولة اللبنانية ومؤسساتها،و تزامنت مع انتقادات قوية  لسياسات سوريا وحلفائها في لبنان من مساعدها لشؤون الشرق الاوسط السفير جيفري فيلتمان، وصاحبها الاعلان عن مساهمة أميركية بقيمة 10 ملايين دولار في تمويل المحكمة الخاصة بلبنان.

    وفي دمشق، اكدت مصادر ديبلوماسية غربية ان كيري سيزور سوريا اليوم ليبحث مع الرئيس الاسد في العلاقات السورية – الاميركية وعملية السلام والاوضاع الساخنة في المنطقة وخصوصاً في ضوء تراجع العلاقة بين واشنطن ودمشق أخيراً.

    وتستغرق زيارته لدمشق بضع ساعات. وسيقيم وزير الخارجية السوري وليد المعلم عشاء عمل على شرفه، قبل ان يغادر سوريا مساء.

    وكان كيري زار سوريا في نيسان الماضي وعرض مع الاسد تطورات العلاقات الثنائية ومسارات عملية السلام ولا سيما منها المسار السوري.

    “النهار”

    اترك تعليق